صحيفة لندنية: زيادة النفوذ التركي في جنوب اليمن يثير قلق القاهرة

صحيفة لندنية: زيادة النفوذ التركي في جنوب اليمن يثير قلق القاهرة

عربي

الأحد, 12-04-2020 الساعة 01:35 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| ترجمة خاصة 

يثير  حضور تركيا المتزايد في اليمن، وخاصة في المنطقة الجنوبية المضطربة، مخاوف في مصر بشأن الأمن في البحر الأحمر وقناة السويس.

لعبت تركيا دورًا سياسيًا أكبر في جنوب اليمن من خلال الفرع المحلي للإخوان المسلمين في البلاد، والذي يساعد المؤسسات الخيرية التركية على اكتساب النفوذ.

قال المحلل السياسي اليمني محمود الطاهر: "إن حزب الإصلاح يلعب دوراً فعالاً في منح المؤسسات التركية والحكومة التركية، التي تتنكر في شكل منظمات خيرية، إمكانية الوصول إلى المدن اليمنية". تركيا لها مصلحة في تحريض الإخوان المسلمين ومنحها المزيد من النفوذ على الساحة اليمنية.

حزب الإصلاح يلعب دوراً فعالاً في منح المؤسسات التركية والحكومة التركية، التي تتنكر في شكل منظمات خيرية، إمكانية الوصول إلى المدن اليمنية 
تأسس حزب الإصلاح، وهو الفرع المحلي لجماعة الإخوان المسلمين، في عام 1990، وكان منذ فترة طويلة لاعبًا مهمًا على المسرح السياسي في البلاد. اكتسب الحزب مزيدًا من السلطة في السنوات الأخيرة، وملأ فراغًا سياسيًا خلفه سقوط نظام علي عبد الله صالح في فبراير 2012 ثم انقلاب قامت به ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران ضد الرئيس عبد ربه منصور هادي في مارس 2015.

ويتواجد الحزب في حكومة رئيس الوزراء معين عبد الملك ومقرها مدينة عدن الساحلية الجنوبية الشرقية.

قام المسؤولون والوزراء المنتمون إلى جماعة الإخوان برحلات إلى أنقرة للضغط على المسؤولين مع حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليكونوا أكثر نشاطًا في اليمن، لا سيما من خلال الاستثمار في قطاعات النقل والموانئ في البلاد.

في منتصف يناير، زار نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل كاتاكلي، عدن وأجرى محادثات مع معين عبد الملك. وكشف أن أردوغان طلب من فريق من المساعدين إعداد تقرير عن الاحتياجات الإنسانية في اليمن.

جاء ذلك بعد شهرين من زيارة وزير النقل اليمني السابق صالح الجبواني، أحد أعضاء حزب الإصلاح، إلى تركيا لمناقشة التعاون في إدارة الموانئ اليمنية.

لم تتحدث القاهرة علناً عن هذا التطور، لكن المحللين السياسيين في القاهرة يقولون إن الحكومة قلقة من أن جهود تركيا لزيادة تواجدها بالقرب من مضيق باب المندب، الذي يتم من خلاله نقل نفط الخليج قبل الوصول إلى قناة السويس، ستهدد الأمن في مصر ودول الخليج العربي.

المحللون السياسيون في القاهرة يقولون إن الحكومة قلقة من أن جهود تركيا لزيادة تواجدها بالقرب من مضيق باب المندب، ستهدد الأمن في مصر ودول الخليج العربي. 
قال المحلل السياسي اليمني عبد الكريم الميدي"إن تركيا تضع عينها على موانئ اليمن على البحر الأحمر بالقرب من المضيق فقط بهدف الضغط على مصر".

إن جهود تركيا لزيادة وجودها بالقرب من مضيق باب المندب هي جزء من حملة أكبر لتعزيز النفوذ في المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.

مع وجود قاعدة عسكرية في جيبوتي وجهود متكررة للحصول على موطئ قدم في الصومال وجزيرة سواكن على البحر الأحمر السودانية، تعمل أنقرة بجد لتصبح قوة في البحر الأحمر.

مصر على خلاف مع تركيا بسبب دعم أنقرة للإسلام السياسي، بما في ذلك حركة الإخوان المسلمين العالمية، والتنافس على الموارد في شرق البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ ايضا:  
- سيناريوهات: كيف تخطط السعودية للخروج من الأزمة الأطول في تاريخ اليمن 
- تقرير غربي: هكذا تخطط تركيا وإيران وقطر لتدمير الشرق الأوسط 
- مترجم| هكذا خطط أردوغان وروحاني وتميم للسيطرة على جنوب اليمن 
وقال المحلل المصري المستقل عبد المنعم أحمد: "كانت تركيا تأمل في أن يخدم الصعود السياسي لهذه الحركة الإسلامية بعد الربيع العربي مصالحها في المنطقة". ولهذا السبب ألقت بثقلها وراء الحركة في كل مكان: في مصر والسودان وليبيا واليمن.

علاوة على مشاركة تركيا في اليمن، قدّمت أنقرة أيضًا الدعم لحكومة الوفاق الوطني الليبية ذات الميول الإسلامية.

رداً على استيلاء الحوثيين على الأراضي اليمنية في 2015، عززت وجودها العسكري في المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.

وهي تنشر الآن وحدات بحرية بالقرب من سواحل اليمن ومضيق باب المندب وشيدت قاعدة بحرية / جوية بالقرب من حدودها مع السودان على البحر الأحمر.

تركيا تنشر الآن وحدات بحرية بالقرب من سواحل اليمن ومضيق باب المندب وشيدت قاعدة بحرية / جوية بالقرب من حدودها مع السودان على البحر الأحمر 
يهدف الحشد العسكري المصري في البحر الأحمر إلى حماية الحركة البحرية في البحر، وتأمين إمدادات النفط الدولية وحماية أمن قناة السويس.

في أغسطس 2018، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن بلاده لن تسمح للقوى غير العربية بالحصول على موطئ قدم في اليمن.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مع هادي بالقاهرة "لن نقبل أن تتحول اليمن إلى نقطة انطلاق لتهديد أمن واستقرار الدول العربية أو حرية الملاحة في البحر الأحمر أو مضيق باب المندب".

لا يزال من غير الواضح كيف سترد مصر على أنشطة تركيا الأخيرة في اليمن. قال أحمد: "إن تركيا لديها الكثير من العداء لمصر لأسباب اقتصادية وعقائدية وسياسية". "القاهرة بحاجة إلى زيادة التنسيق على وجه السرعة مع الحكومة اليمنية لتقليص النفوذ التركي في اليمن".


 عمرو إمام: صحفي مقيم في القاهرة، يساهم في صحيفة نيويورك تايمز وسان فرانسيسكو شرونيكل 
 المصدر الأصلي: The Arab Weekly الصادرة في لندن 
- الترجمة والتنقيح: سوث24  للأخبار والدراسات 

تركيا النفوذ التركي اليمن جنوب اليمن أمن البحر الأحمر مصر دول الخليج الحكومة اليمنية حزب الإصلاح الإخوان المسلمين